خالد يوسف يطالب برنامج جملة مفيدة بحملة توعية للدستور

طلب المخرج خالد يوسف عضو لجنة “الخمسين لكتابة الدستور، من الإعلامية منى الشاذلي مناقشة مادة من مواد الدستور يوميا في برنامج “جملة مفيدةالذي تُقدمه على “MBC مصر”، لتوعية المواطنين بمعنى المواد والإجابة على أسئلتهم.

وأكد يوسف خلال استضافته في برنامج “جملة مفيدة ” الذي تُقدمه الإعلامية منى الشاذلي على “MBC مصر”، أن اللجنة لم تُصدر للجماهير صورة سيئة عن كتابة الدستور رغم صعوبة المهمة، كما أشاد بدور رئيس اللجنة عمرو موسى، في إدارته للجنة واستيعاب التناقضات.

وقال “إذا استطعنا تطبيق الدستور حرفيا سيعيش المصريين في رغد وهناء، وهناك التزامات قاسية على الدولة وكله أحلام ممكنة صاغتها ثورتي مصر.

وقال المخرج خالد يوسف، أن الدستور يجب أن يكون محل توافق مجتمعي، والنظام الانتخابي محل شقاق، وهذه الأنظمة الانتخابية لن تُرضي أحد، وقد إبتعدت اللجنة عن مناطق الخلاف.

وأكد أن أي نظام انتخابي سيتقرر، كان سيتم اتهام اللجنة بانحيازها لرؤساء الأحزاب الموجودين باللجنة، والمواءمة تقتضي الابتعاد عن المناطق الخلافية، للحصول على نسبة عالية من الأصوات في الاستفتاء المقبل.

وأوضح أن اللجنة اتفقت على إعطاء العمال والفلاحين حقهم في تمثيل ملائم في الانتخابات المحلية، وتمثيل آخر يعطيه لهم رئيس الجمهورية حسب ما يراه صواب.

وأشار إلى أن الرئيس سيكون حكم في النهاية بين أجهزة الدولة، وسيجلس مع القوى الوطنية ويقرر في النهاية أيهما أولا، الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية. على أن يكون لدى الرئيس مهلة3 شهور بعد الاستفتاء على الدستور، لإقرار أي الانتخابات يجب أن تُجري أولا. 

المزيد