خالد يوسف .. مناظرة عن الأندلس في السينما والتاريخ

مناظرة على الأندلس في السينما والتاريخ

في 28 كانون الثاني (يناير) 2020 من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 12 مساءً قاعة مدريد لسفراء كازا آراب

(c / Alcalá ، 62.

الطابق الأول)

. من الساعة 10 إلى 12 . دخول مجاني حتى يتم الوصول إلى السعة الكاملة.

في يوم الثلاثاء الموافق 28 يناير ، نقدم هذا الحوار بين المخرج المصري خالد يوسف والمؤرخين أليخاندرو جارسيا سانجوان (جامعة هويلفا) وإليزابيث درايسون (جامعة كامبريدج).

في هذه المائدة المستديرة ، سيناقش المتحدثون الثلاثة كيف يتم تمثيل الأندلس وفهمها من وجهات نظر وتقاليد تاريخية مختلفة ، في إطار إعداد فيلمهم الجديد في خريف غرناطة عام 1492.

الهدف من المائدة المستديرة هو تحليل الصور والمفاهيم المختلفة التي يتم التعامل معها خلال هذه الفترة من مناطق جغرافية متنوعة ، بما في ذلك الأساطير المختلفة والأماكن الشائعة التي بنيت حولها. من بين الجوانب التي سيتم تناولها والتي يهدف فيلم يوسف الجديد إلى معالجتها هي الأفكار المواجهة للتعايش والصراع ، الفتح والاستعادة ، وكذلك الخطوط المنتشرة التي يتم رسمها بين عمليتي الحضارة والغزو ، في السياق الصراع الأخير بين الشرق والغرب الذي وقع في شبه الجزيرة الايبيرية.

ورقة غرفة الاجتماع

تم تنظيم الاجتماع بمناسبة زيارة المخرج المصري إلى الدار البيضاء لعرض فيلمه “كارما” وكجزء من ندوة “الحوارات في البحر الأبيض المتوسط ​​- اجتماعات منهجية ولقاءات (ديس)” IS-LE COST Action (رابط) ، الذي يضم Casa Árabe في اليوم السابق.

كان خالد يوسف في الأصل تلميذا ليوسف شاهين ، وكان لمدة عشر سنوات مساعده الرئيسي والمدير التنفيذي وكاتب السيناريو في جميع أفلامه المشهورة عالميًا. ضمن كتابه السينمائي الواسع ، عمل مع شاهين ككاتب سيناريو لفيلم “المصير” ، “مصر” ، مصر ، فرنسا ، 1997) ، حول حياة الفيلسوف الأندلسي أفيروز ، ووضعت في الأندلس. XII. بصرف النظر عن العديد من الجوائز والترشيحات الأخرى ، تم تصنيف اثنين من أفلامه بين أفضل 100 فيلم عربي على الإطلاق ، في مهرجان دبي السينمائي الدولي (2013).

Alejandro García Sanjuán هو طبيب في تاريخ العصور الوسطى من جامعة إشبيلية (1998) وأستاذ كامل في تاريخ العصور الوسطى في جامعة هويلفا (منذ عام 2008). يركز بحثه بشكل أساسي على تاريخ الأندلس ، وخاصة في دراسة الإطار القانوني الإسلامي للعلاقات بين المسلمين وغير المسلمين ، وكذلك استقبال مفهوم الأندلس في التقاليد التاريخية والثقافية الإسبانية المعاصرة. ومن بين منشوراته التعايش والصراعات. الأقليات الدينية في شبه الجزيرة الأيبيرية خلال العصور الوسطى (2015) ، الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الأيبيرية وتضليل الماضي (2013) وحتى يرث الله الأرض. الأوقاف الإسلامية في الأندلس (10-15 قرون) (2007).

في جامعة كامبريدج ، إليزابيث درايسون هي زميلة لورنا في اللغة الإسبانية في كلية موراي إدواردز ، وهي مدرسة إسبانية في بيتيرهاوس وأستاذ مشارك في قسم اللغة الإسبانية والبرتغالية. وهو متخصص في أدب العصور الوسطى والتاريخ الأسباني الحديث في وقت مبكر وثقافي ، وكذلك في العلاقات بين الثقافات العربية واليهودية والمسيحية في فترة العصور الوسطى وأواخر العصور الوسطى. أنتج أول ترجمة ونسخة من كتاب الحب الجيد من تأليف خوان رويز (رئيس أساقفة هيتا) الذي ظهر في إنجلترا. من بين منشوراته الأخيرة ، سلط الضوء على الموقف الأخير للمور: كيف انتهى سبعة قرون من الحكم الإسلامي في إسبانيا (2017) ، السلطان الأخير. بوعديل ونهاية الأندلس (2018) ، مترجمة إلى الإسبانية ، وغرناطة: أسبانيا المفقودة (2020 ، قيد النشر).

موقع كاسارابي