خالد يوسف: مسلسل الفتوة

المخرج والنائب خالد يوسف عبر منتدى قناته الرسمية على يوتيوب – السبت 9 مايو 2020

مسلسل #الفتوة جدير بالإنتباه والمشاهدة ،لما فيه من جَهد وإجتهاد من كل عناصره ..وبغض النظر عن البعد عن الدقة التاريخية لملامح هذا العصر،فالملابس ،والديكورات ،والمصطلحات ، والأمثال ، والجمل المستخدمة، بل وطبيعة بعض المشاهد بعيدة عن مناخ تلك الفترة الزمنية، بل أن هناك بالمسلسل مزيج من عدة عصور وصولا للعصر الحالي .

-وقد أعذرهم اذا لم توفر لهم الجهة الانتاجية الإمكانيات اللازمة ،ولكن يجب أن نثمن للمؤلف والمخرج ( هاني سرحان وحسين المنباوي) كما يحسب لهما الحفاظ علي الإيقاع وعلي الحكي المرئي المسلي في ال15 حلقة الأولي والتي لم يبدأ فيها الصراع الحقيقي للدراما بعد! …

-بالطبع كنت أتمني لو إستطاعا وضع ظلال لهذا العصر ولو حتي علي هامش الحدوتة أو في روحها ووجدانها كما كان يفعل _ أعظم من مسك بيمينه القلم في القرن العشرين -#نجيب_محفوظ-فعندما كان يحكي هذا الكبير حدوتة من عصر ما ..كان يجعلك تغوص وراء حكيه لتحلل وتشرح هذا العصر سياسياً ،وإقتصادياً ،وإجتماعياً ،بل ونفسياً، ومع أن صناع المسلسل حاولوا أن يستلهموا تجربة هذا العظيم ولكن للأسف لا أستطيع أن أقول إنهم نجحوا في ذلك ..

-ياسر جلال ممثل كبير تأخر كثيرا الإلتفات له .. يحتاج إلي أعمال سينمائية وتليفزيونية كبيرة تليق بحجم موهبته ..أما ( اللطشة) التي تظهر من تأثره بالقدير نور الشريف في القليل من اللقطات لم تضايقني واعتقد انه هو نفسه غير منتبه لها ولكنه ..تأثر مشروع

-مي عمر موهبة تتطور بدرجة كبيرة من عمل لأخر ،ولم تجد الدور الذي به التنوع والأبعاد المركبة الذي تستطيع فيه ان تخرج مافي جعبتها ولكنها صنعت في الدور ما يمكن فعله .

-نجلاء بدر أجادت بقدر حجم الدور ،وأبعاده النمطية ،ومازلت تبحث عن نقلة نوعية في ادائها يبعدها عن تكرار نجلاء ،وطريقتها في كل الادوار .

-أما أحمد صلاح حسني ومحمود حافظ قد تحدثت عنهم في بوست سابق ،وسعيد جداً لابن شقيقي أحمد خالد صالح ان أجده يبدأ أولي خطواته الحقيقية في عالم التمثيل عله يكون خير خلف لخير سلف .

-والأداء الرصين للكبار قيمة وقامة إنعام سالوسة وأحمد خليل ورياض الخولي يضع نكهة الكبار للمسلسل ،مع أن طبيعة ادوارهم لا تجعل فرصة كبري لهم ليضيفوا كثيرا.

-ولدي أمل في الحلقات القادمة أن نري مشاهد مهمة لأحمد خليل ،لأن دوره به فرصة كبيرة لطبيعة التناقض الذي سيقع فيه .

-ضياء عبد الخالق ،ومها نصار ،وهنادي مهنا وأحلام الجريتلي ،وعايدة رياض كانوا موفقين في اداء ادوارهم.

منتدى يوتيوب